اول انجاز طبي في عدن.. نجاح عملية قلب مفتوح غير نابض

محليات
قبل 5 أيام I الأخبار I محليات

نجح فريق طبي بمركز القلب بمستشفى عدن العام في إجراء عملية نوعية لقلب مفتوحة للقلب الغير نابض لاول مرة في تاريخ العاصمة عدن.

وفي تفاصيل العملية التي أجراها الفريق الخميس ، فقد نجح فريق مركز القلب باجراء اول عمليه قلب مفتوح للقلب غير النايض باستخدام مضخة القلب الصناعي، لاغلاق ثقب خلقي بين الاذينين.

ونجح الفريق الذي تكون من استشاري جراحة القلب المخضرم د خالد موسى، واستشاري تخدير القلب المتميز د صالح الصامبي وفريقيهما المساعد، في إجراء تلك العملية النوعية ولأول مرة في تاريخ المدنية. ويقود الدكتور عبدالوهاب الماتري مركز القلب بمستشفى عدن، ويضم كادره من ابرز للأستشاريين ودكاترة القلب المتميزين، وتدعم المستشفى المملكة العربية السعودية.

وقال د.الماتري : تاريخياً اجريت اول عملية قلب في امريكا نهاية القرن التاسع عشر لكنها صارت بصورة فعالة ومنظمة تقريبا في خمسينات القرن المنصرم، في اوروبا وامريكا ثم دخلت المنطقه العربية في نهاية السبعينيات ودخلت اليمن في التسعينات، بصنعاء ،وتعز ،وحضرموت ولم تجري في عدن مثل هكذا عملية من قبل.

هذا وكان مستشفى عدن العام، وبعد إعادة تأهيله من البرنامج السعودية، بدأ بتشغيل جزئي تمثل في قسم القلب واستقبال الحالات ومعالجتها بالمجان، تحت إشراف كادر طبي وفني متخصص ومهنى، واسندت مهمة تشغيله لشركة سعودية حتى يقدم خدماته بصورة جيدة ومتميزة، سيما وقد تم رفده بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة.