هل تناول الشاي على معدة فارغة صحّي أم لا؟

صحة
قبل 9 أشهر I الأخبار I صحة

لا يوجد صباح مثالي بدون فنجان من الشاي ولا يستطيع كبار السن على وجه الخصوص الاستغناء عنه. ففي حين أن له العديد من الفوائد، إلا أنه يأتي أيضًا بالعديد من الجوانب السلبية، خاصةً إذا كنت تشربه على معدة فارغة. ومن أجل المزيد من التوضيح لهذا الأمر نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا كشف فيه الدكتور مانوج كوتيري الرئيس التنفيذي المدير الطبي لمركز «أتمانتان الصحي» بمومباي هذا الأمر:

 

فوائد الشاي:

يقول الدكتور كوتيري «الشاي غني جدًا بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو أحد أفضل المشروبات لمنع الضرر التأكسدي في أجسامنا». وإن تناول الشاي الأخضر بشكل خاص له فوائد صحية مختلفة. فشاي الأعشاب مثل شاي الزنجبيل وشاي النعناع مفيد للغاية في تحسين الهضم. كما ان شاي القرفة والشاي الأخضر وشاي الكركديه رائع لتحسين إنتاج أكسيد النيتريك بأجسامنا ويساعد أيضًا على تقوية نظام القلب والأوعية الدموية. وبكلمات بسيطة، إنه يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب ويقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول. حيث تساعد مضادات الأكسدة المختلفة والمواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الشاي على تقوية جهاز المناعة في الجسم. كما يمكن أن تساعد مركبات البوليفينول والفلافونويد الموجودة بالشاي في التغلب على التوتر وإدارة القلق.

هل يجب أن تتناول الشاي على معدة فارغة؟

 

يفضل معظم الناس تناول الشاي في الصباح، مباشرة بعد الاستيقاظ أو مع وجبة الإفطار. لكن السؤال هو، هل يجب أن تتناول الشاي على معدة فارغة؟ يقول الدكتور كوتيري «قد تكون لاستهلاك الشاي على معدة فارغة آثار إيجابية وسلبية اعتمادًا على نوع الشاي الذي نشربه. فشاي الأعشاب الخالي من الكافيين جيد لتناوله في الصباح الباكر لتطهير أنظمتنا وإزالة السموم منها. ومع ذلك، فإن الشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل هضمية شديدة، بما في ذلك حرقة المعدة والارتجاع». وعلى العكس من ذلك فإن شرب شاي الأعشاب يوفر «إحساسًا بالوضوح العقلي وتحسين اليقظة والتمثيل الغذائي وشحذ الأفكار وزيادة مستويات الطاقة». لذا يجب تناول الشاي العادي الذي يحتوي على مادة الكافيين بعد الوجبة كما يوكد الطبيب.

 

الآثار الجانبية الشائعة لشرب الشاي على معدة فارغة

شرب الشاي على معدة فارغة يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية. وفقًا لكوتيري، الذي يؤكد أن الشاي كونه مشروبًا يمكن أن يسبب ترطيب الجسم، ليس هو أفضل مشروب لبدء يومك به. إذ ترتبط الآثار الجانبية الرئيسية بصحة الجهاز الهضمي. وتشمل:

- الانتفاخ - عسر الهضم - زيادة إفرازات الحمض - في الحالات الشديدة «القرحة»

بدائل صحية للشاي العادي

إذا كنت تحب الشاي بشكل عام وتريد أيضًا الحفاظ على صحتك ولياقتك البدنية، فانتقل إلى الخيارات الصحية. وفقًا للدكتور كوتيري؛ الذي يوضح «أن هناك بدائل مثل تيسانيس أو شاي الأعشاب كشاي القرفة وشاي الكركديه وشاي الليمون والزنجبيل وشاي الشمر وشاي التولسي والكركم والزنجبيل والكركم وشاي الهيل. سيساعد هذا الشاي الصحي والطازج في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والهضم والصحة العامة. وبدلاً من ذلك، يمكن أيضًا تناول ماء الليمون مع العسل أو عصير القرع مع الكركم أو الماء مع خل التفاح».

ان تناول الشاي على معدة فارغة قد لا يكون الخيار الأفضل، خاصةً إذا كان يحتوي على الكثير من الكافيين.