لملس يشدد على ضرورة تفعيل آلية مشروع البطاقة الذكية وضبط الهوية ووضع أساس للحكومة الإلكترونية

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

شدد وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس على ضرورة تفعيل آلية مشروع البطاقة الذكية وضبط الهوية ووضع أساس للحكومة الإلكترونية.

 

وأكد لملس، خلال اجتماع عقده اليوم الأحد، مع اللواء سند جميل رئيس مصلحة الأحوال المدنية، واللواء مطهر الشعيبي مدير أمن عدن، على أهمية تطوير العمل من خلال التعاون المشترك وتكامل الجهود بين جميع الجهات المعنية وتحويل المشروع إلى واقع ملموس.

 

وناقش الاجتماع متطلبات نظام البطاقة الذكية وإنشاء المشروع والبنية التحتية، وفق أنظمة تحقق بايومترية (بصمة الأصابع وبصمة الصورة ABIS) وأنظمة للرقم الوطني إضافة إلى نظام تشفير لتأمين البيانات PKI، وبطاقة تحتوي علي شريحة لتخزين المعلومات، وأنظمة وماكينات تشخيص البطاقة، وتوفير الربط الشبكي.

 

واستعرض الاجتماع فوائد البطاقة الذكية كوسيلة آمنة وغير قابلة للتزوير، كما أن المعلومات المخزنة في الشريحة مؤمنة بنظام تشفير، ومحكمة ضد العبث والتلاعب، ويمكن استخدام البطاقة الذكية في عدة تطبيقات، بالإضافة إلى إمكانية توسيع الخدمات التي يمكن للمواطن أن يحصل عليها بوسيلة مرنة.

 

ولفت الاجتماع إلى أن المشروع سيعود بالفائدة على الدولة وذلك من خلال تقليص كلفة الحوسبة في دوائر الدولة وتحقيق موارد للدولة والتخفيف من تكرار البيانات، إضافة إلى إمكانية التوسع بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الخدمية.