عدن تشهد عدد من الفعاليات الرياضية تزامنًا واليوم العربي لذوي الإعاقة

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

شهدت الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الشيخ عثمان، محافظة عدن، اليوم الخميس، عدد من الفعاليات الرياضية تزامنًا باليوم العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي أقيمت برعاية دولة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك، وإشراف وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري، ووزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، بالتنسيق مع الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وخلال الاحتفالية القى وزير الاشغال العامة م. سالم الحريزي، كلمة نقل فيها تحيات رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك، مؤكدًا دعم الحكومة واهتمامها البالغ بذوى الاحتياجات الخاصة وتقديمها كافة أشكال الرعاية والاهتمام لهم، باعتبارهم فئة قادرة على الإنتاج ولديهم من الإرادة والتحدي ما يدفعهم للعمل والمشاركة في كل الفعاليات والأنشطة.

 

من جانبه، حيّا وكيل وزارة الشباب والرياضة د. عزام خليفة، ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في الفعاليات الرياضية وأهاليهم، مؤكدًا أن وزارة الشباب والرياضة بقيادة معالي الوزير البكري، تدعم وبشكل كبير فئة ذوي الاحتياجات، وتساهم بالتنسيق مع الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، في دعم مختلف المسابقات الرياضية وتهيئة أفضل الظروف المناسبة أمامهم.

 

في السياق ذاته أشار رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عدن يان بوخلي، إلى إن اليوم العربي للأشخاص ذوي الإعاقة يُعد فرصة لتسليط الضوء على الإعاقة في اليمن والعمل على إدماجهم في المجتمع، موضحًا أن هذه الفئة غالبًا ما يعانون من صعوبات في البلدان المتضررة من النزاعات.

 

وجدّد بوخلي، التأكيد على التزام اللجنة بمواصلة عملياتها الإنسانية في جميع انحاء البلاد، بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني، مسترشدة بمبدأ احتياجات الناس، شاكرا السلطات في اليمن على التزامها في دعم الإدماج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

 

وكان مسؤول الرياضة في اللجنة الوطنية لمناصرة ذوي الاحتياجات الخاصة إسلام سعيد دهمس، قد رحب بجميع الحضور شاكرًا وزارة الشباب والرياضة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي على إقامة مثل هذه الفعاليات التي تعمل إدماج ذوي الإعاقة وتوفر لهم مساحة آمنة لإبراز قدراتهم الخاصة، متمنيًا اتخاذ المزيد من الخطوات فى سبيل دعم ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وشهد اليوم الرياضي منافسات في عدة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة، في (كرة القدم للصم، والكراسي المتحركة، وكرة الجرس للمكفوفين، وماراثون الدوان).

 

عقب الختام تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة، بحضور وكيل محافظة عن صلاح العاقل ومدير عام مكتب الشباب والرياضة وجدان الشاذلي، ومدير إدارة الجمعيات والاتحادات والتعاونيات عصام وادي، ورئيس اللجنة الوطنية لمناصرة ذوي الاحتياجات الخاصة الرميصاء يعقوب وعدد من المسؤولين والمهتمين.