برلمان إيطاليا يوافق على مشاركة بلاده بمهمة أوروبية في البحر الأحمر

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

وافق المشرعون الإيطاليون، على مشاركة بلدهم في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، للمشرعين قبل التصويت إن المهمة -التي بدأت الشهر الماضي- هي دفاعية بحتة، لكن السفن الإيطالية ستكون لديها القدرة على الدفاع عن نفسها كما فعلت المدمرة الإيطالية "كايو دويليو" يوم السبت عندما أسقطت مسيّرة أطلقها الحوثيون في مضيق بين شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

كما قال تاياني أمام مجلس النواب الإيطالي قبل أن يصوت لمصلحة ما تسمى بمهمة "أسبيدس"، إن المهمة مكلفة "بالدفاع عن النفس".

ووافق مجلس الشيوخ في وقت لاحق على المهمة أيضا بأغلبية 153 صوتا ودون رفض.

وردا على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمرة على قطاع غزة وما يتخللها من جرائم إبادة جماعية وحصار وتجويع، بدأت جماعة الحوثيين في نوفمبر/تشرين الثاني حملة استهداف للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، قبل أن توسع هجماتها لتطاول سفن بريطانيا وأميركا ردا على ضربات شنتها الدولتان على اليمن.

وكررت الجماعة مراراً أنها لا تستهدف سفناً غير تلك المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو أميركا أو بريطانيا، مؤكدة أنها ستوقف كافة الهجمات في حال وقف حرب الإبادة التي خلفت أكثر من 100 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح جلهم أطفال ونساء.

وأشار وزير الدفاع الإيطالي، غيدو كروسيتو، يوم الثلاثاء، غداة هجوم الحوثيين على سفينة مملوكة لسويسرا وترفع العلم الليبيري، إلى أن أيا من البلدين "لم يشارك بأي شكل من الأشكال في الصراع بغزة"، في حين أعلنت الجماعة أن السفينة مرتبطة بإسرائيل.

كما أجاز التصويت مشاركة إيطاليا في مهمة إنسانية بغزة، بالإضافة إلى مهمة لوزارة العدل للمساعدة في إعادة بناء المجتمع المدني بأوكرانيا.