في عيد الأم... دراسة تسلط الضوء على دور المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا
قبل 3 أسابيع I الأخبار I تكنولوجيا

أصدر مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان "ريادة المستقبل: دور المرأة المحوري في تشكيل الذكاء الاصطناعي"، يسلط فيها الضوء على المساهمات الاستثنائية للنساء في مجال الذكاء الاصطناعي، على الرغم من قلة تمثيلهن في هذا المجال.

 

وتحلل الدراسة، التي أعدتها الباحثة نور المزروعي، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي ودراسات المستقبل في "تريندز"، جهود رائدات في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل فيفي لي، أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وأندريا غاليغو، أستاذة علم الروبوتات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومجالات عملهنّ مثل الرعاية الصحية والتعليم، مع التركيز على معالجة التحديات الواقعية.

 

كذلك، تقدم الدراسة أمثلة ملموسة على مساهمات النساء في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل أدوات التعلم المُخصصة، كما تشير إلى أنه على الرغم من أن النساء يشكلن 22 في المئة من القوى العاملة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، فإنهن يُساهمن بشكل فعّال في قيادة هذا المجال.

 

وتسلط الدراسة الضوء على مشاريع ثورية تقودها نساء، مثل مشروع "دماغ 2030"، الذي يهدف إلى محاكاة الدماغ البشري، إضافة إلى توصيات حول كيفية دعم المواهب النسائية في مجال الذكاء الاصطناعي.