نشوب 34 حريقاً في مخيمات النازحين بمأرب خلال الربع الأول من هذا العام

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

أفادت إحصائية حكومية حديثة عن وقوع أكثر من 30 حادثة حريق في مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، شمال شرق اليمن، في الربع الأول من العام الجاري 2024.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (Ex.U.IDPs-Marib)، في "إنفوغرافيك" لها إنها سجلت وقوع 34 حريقاً في مخيمات النزوح المنتشرة بالمحافظة خلال الفترة بين 1 يناير و13 أبريل 2024.

وأضافت أن هذه الحرائق تسببت بإصابة 4 أطفال فقط، بينما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة ناجمة عنها، كما التهمت 34 مأوى للأسر النازحة، و57 خيمة، و46 شبكية و2 كرفانات وبيوت.

وكشفت الإحصائيات أن أغلب حوادث الحريق كانت بسبب الربط العشوائي للكهرباء، وذلك بعدد 21 حادثة، وهو ما يمثل نسبة 62% من إجمالي الحوادث المسجلة منذ بداية العام الجاري، حيث "يضطر النازحين إلى استخدام المكيفات بتشبيك كهربائي عشوائي، جراء ارتفاع درجات الحرارة، مما يعرض خيامهم لخطر الحرائق".

وأردفت أن 9 حوادث اندلعت جراء استخدام الخيام مطابخ، و3 أخرى نتيجة تطاير النار إلى الخيام، فيما تسببت حادثة انفجار أسطوانة غاز منزلي بحريق واحد.

ودعت الوحدة التنفيذية، شركاء العمل الإنساني إلى اتخاذ خطوات عملية للحد من الحرائق وأضرارها على مخيمات النزوح في مأرب وساكنيها، ومنها: استبدال المأوي الطارئة بأخرى أكثر ديمومة، وتفعيل برامج التوعية بمخاطر الحرائق، وإعادة صيانة وتشبيك الكهربائي بشكل آمن، وتفعيل أرقام الطوارئ، بالإضافة إلى دعم الدفاع المدني بالمعدات وأدوات مكافحة الحرائق.