صحة

طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا

قبل أسبوع 1 I الأخبار I صحة

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى بعض الطرق لرفع صفائح الدم الطبيعية في جسمك، إذ هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلال رفع الصفائح الدموية، إليك في هذا المقال أهم ما يجب معرفته عن هذه الطرق.

لنتعرف على طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا:

طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، إذ تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

1. الأطعمة الغنية بفيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لعملية إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، كما يلعب دوراً هامًا في تكوين البروتين في الجسم، والذي يؤثر بدوره على انقسام الخلايا ونموها.

وهذا يعني أنه من الضروري إضافة الأغذية الغنية بفيتامين أ إلى وجباتك الرئيسية، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين واللفت.

2. فيتامين ب 12 

يرتبط نقص فيتامين ب12 بانخفاض الصفائح الدموية، إذ يعتبر فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة خلايا الدم.

 إذ تًستخدم الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 كأحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيا في الجسم، مثل منتجات الألبان من حليب وأجبان، وبالإضافة إلى ذلك البيض واللحوم.

3.  الحديد

يعزز الحديد من إنتاج خلايا الجسم السليمة، إذ يعد إضافة الحديد من الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى أحد أنواع طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة الحديد من خلال الأغذية الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والرمان والعدس وبذور اليقطين.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يعتبر إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج أحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، وذلك بسبب أهمية دور فيتامين ج في تعزيز مناعة الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ج يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد المهم في إنتاج الخلايا، كما يساعد على تحسين عمل الصفائح الدموية بشكل صحيح.

5. الرمان

يعد الرمان أحد الفاكهة المليئة بالعناصر الغذائية التي تحمل العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

 إذ تؤدي تلك الخصائص إلى تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، مما يؤثر أيضًا على عدد صفائح الدم الطبيعية في الجسم.

وينبغي التنويه إلى أنه يمكن الاستفادة من الرمان لرفع الصفائح الدموية من خلال تناوله مباشرة أو تناول عصير الرمان أو من خلال إضافته للأطعمة.

6. زيت السمك

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى دور زيت السمك (Fish oil) في رفع الصفائح الدموية، إذ يعمل زيت السمك على زيادة عدد الصفائح الدموية وتعزيز نشاطها.

كما تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض التي تنتج عن نقص الصفائح الدموية، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول مكملات زيت السمك بجرعتها المناسبة أو تناول السمك وصدور الدجاج.

7. الكلوروفيل 

بالرغم من أنه لا يوجد دراسات سريرية لتقييم فعالية الكلوروفيل (Chlorophyll) إلا أنه يعتبر أحد طرق رفع صفائح الدم.

 إذ يعرف الكلوروفيل بأنه صبغة خضراء تسمح للنباتات بامتصاص الضوء، حيث يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكلوروفيل لزيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم.

8. مستخلص أوراق البابايا

يوجد مستخلص أوراق البابايا على شكل حبوب يمكن تناولها كأحد المكملات الغذائية التي تستخدم لرفع الصفائح الدموية في الجسم، وينبغي التنويه إلى أن هناك جرعات محددة ينصح بها أثناء الاستعمال.

9. الميلاتونين

يعرف الميلاتونين (Melatonin) بأنه أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم ويلعب دوراً مهمًا في رفع الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم، إذ يتوفر الميلاتونين على شكل أقراص أو سائل.

10. عشبة القمح

يمكن الاستفادة من عشبة القمح (Wheat grass) في رفع عدد الصفائح الدموية، وذلك من خلال تناول عصير عشب القمح مضافًا له قطرة من عصير الليمون.