محليات

جامعة عدن تمنح الدكتوراة في أدب الطفل بشبه الجزيرة العربية للباحثة نُهى ناصر 

قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

منحت كلية الآداب بجامعة عدن اليوم، شهادة الدكتوراة بإمتياز للباحثة نهى ناصر علي ناصر لرسالتها  المعنونة بـ ( أدب الطفل في شبة الجزيرة العربية : الملامح والاشكاليات).

 

و تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مسعود عمشوش، رئيسا ومشرفا، والأستاذ الدكتور فضل ناصر مكوع، مناقشا داخليا، والأستاذ الدكتور سعيد محمود با يونس مناقشا خارجيا.

وهدفت الدراسة إلى التعريف بأدب الطفل، موضوعيًّا وفنيًّا، عبر إيجاد صفاته المشتركة، والكشف عن التقاطبات الثقافية التي يُثيرها هذا الأدب في طابعها الإشكالي.

واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاجتماعي؛ لما له من صلة مباشرة بالتوجهات التربوية التي تحيط بهذا الأدب، بالإضافة إلى الاستفادة من المنهج السيكولوجي في بيان الأثر الإيجابي والسلبي للنص في الطفل.

 

  وأوضحت نتائج الدارسة إلى أن الرابط المشترك لموضوعات أدب الطفل في الجزيرة العربية قائم بالأساس على البعد التربوي وما يتصل به من موضوعات نمطية، في حين جاء التطرق إلى الموضوعات الحديثة بعيدًا عن بيئة الجزيرة العربية، وما يتصل بها من قضايا لم يُشر إليها أدب الطفل؛ لعدم اتساقها مع معتقدات المجتمع في الجزيرة العربية. 

  كما أوضحت الدراسة ان التعامل مع اللغة في أدب الطفل متوائمًا مع موضوع النص والمرحلة العمرية المستهدفة، في حين وظّفت اللهجة للدلالة عن الهوية في طابعها المحلي.    

حضر المناقشة رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور جمال الحسني.