تكنولوجيا

تطبيق جديد ينبه المستخدمين بأنهم مراقبون ويتم تجميع بيانات عنهم

قبل شهر 1 I الأخبار I تكنولوجيا

يعيش البشر، مع هذا التطور التكنولوجي الهائل، في مجتمع رقمي تنتشر فيه المليارات من أشياء الإنترنت الخفية، وهو مصطلح حديث يطلق على أدوات الذكاء الاصطناعي والمستشعرات الذكية وغيرها من الأجهزة التي تتبع أنشطتنا اليومية، وحتى تعابير وجوهنا وأصواتنا لجمع المعلومات.

ومن أجل الحفاظ على الخصوصية واكتشاف تلك الأدوات التي يتم وضعها بشكل خفي، طور باحثون من معملCyLab بجامعة كارنيغي ميلون الأمريكية تطبيقًا اسمه IoT Assistant، الذي يكشف للمستخدمين هل يحتوي مكان تواجدهم على مثل هذه الأدوات والأجهزة لجمع المعلومات.

للاشتراك معنا في قناة واتس اب انقر هنأ

ويوضح التطبيق الجديد أيضا لمستخدميه ماهية المعلومات التي تبحث عنها هذه الأجهزة وفيما تستخدم هذه البيانات والمعلومات بعد ذلك.

2020-12-555-2

وصرح نورمان ساديه من معمل CyLab بالجامعة أن القوانين الجديدة، مثل قانون خصوصية المستخدم في كاليفورنيا، يؤسس لاتجاه زيادة الشفافية حول البيانات التي يتم تجميعها وعن مجالات استخدامها، وأيضًا الخيارات المطروحة أمام الأشخاص المتعلقة بهذا الأمر.

وأكد أنه بعد تنزيل التطبيق على أجهزة المستخدمين والذي لا يستلزم إنشاء حساب عليه، يتيح لهم الاطلاع على خرائط أجهزة الإنترنت من حولهم، ومن خلال الضغط على الرموز التوضيحية على الخرائط، يمكن للمستخدم معرفة ماهية البيانات التي يتم تجميعها ومجالات استخدامها ومدة الاحتفاظ بها والجهات التي يمكنها الحصول على هذه البيانات.

وأيضًا يتيح التطبيق للمستخدمين خاصية تحديد أنواع معينة من جمع البيانات مثل تصوير الفيديوهات والتسجيلات الصوتية لتنبيههم بالإشعارات حول هذا الأمر.