بقلم/ محمد مرشد عقابي صراع الطبقات ونزاعها يدعونا للعودة والإلتقاء بمرئيات الفيلسوف التأريخي "كارل ماركس" الذي يكرس في فلسفته المادية للتاريخ على ادوار ومراحل خمسة اولها الشيوعية ثم العبيد والإقطاع والرأسمالية واخيراً الشيوعية الثانية او الإشتراكية، ولسنا هنا في مقام مناقشة نظريته التي هلكتها الطعون وتقادمت عليها السنون وتقاذفتها المراحل والإيام ولكن وعلى سبيل الرد السريع فان هناك دولاً لم تكتوي اصلاً بنظام "العبيد" كمنغوليا مثلاً واخرى قد رأت النور بعد هذا الدور كروسيا وفيتنام وغيرها ولكننا نرى ان التأريخ ابتدء منذ ان اخترعت الكتابة وهي الوعاء الذي حفظ ويحوى كل الأحداث التي عاشتها البشرية من إنجازات وصراعات وتحالفات وتشريعات واما قبلها (اي اللغة) فهو ماقبل التأريخ والتدوين والمدونات. قبل 700 سنة تزيد قليلاً او تنقص بعض الشيء اكتشفت القارة الاميركية على يد (كولمبس) الذي يشك في كونه بريطانياً او اسبانياً اذ اراد ان يجد طريقاً الى الهند فعرض خدماته على حكومة إنجلترا فرفضت مساعدته وتبناه الثنائي الملكي الإسباني "اليزابيلا الأولى وفرديناند الثاني" اللذان انتصرا تواً على ملوك الطوائف بعد ان افنتهم حروبهم الشهوية الطامعة، ولهذا ابتلعا الأندلس كلها بما فيها غرناطة التي كان يحكمها "محمد الثالث عشر" فخرج منها باكياً بعد ان سلم المدينة ومفاتيحها وقصرها الأحمر، فقالت له امه حينها ابكي اليوم بكاء النساء على ملك لم تحفظه كالرجال. وصل "كولمبس" جزر الخالدات (الكناري كما تعرف اليوم) وبدل ان يتخذ طريق الجنوب تبوصل غرباً فبلغ كوبا وظنها الهند لهذا اطلق على ناسها بـ"الهنود الحمر" وابتدأ الزحف الإسباني البرتغالي أولاً لهذه القارة التي اخذت تتكلم الإسبانية ماعدا البرازيل التي سيطرت البرتغاليه على لسانها واما الأوربيون والبريطانيون فقد بدأت هجرتهم الى اميركا الشمالية، بينما الفرنسيون بسطوا هجرتهم على كندا لذا نرى مقاطعة "كوبك" الإستراتيجة و "مونتريال" ومدن اخرى تتكلم الفرنسية لهذا اليوم، في حين اتجه البريطانيون الى مايعرف اليوم بـ "الولايات المتحدة" وبما ان المناطق الجنوبية الشاسعة منها كنصف "المكسيك وتكساس وكاليفورنيا وفيلاديليفيا" وغيرها تعتبر مناطق حارة وان مزارعها وحقولها تحتاج الى يد عاملة قوية ومتمرسة، اتجهت الأنظار لإفريقيا موطن الجنس الاسود كمنجم لإستيراد العمالة منها، اذ كانوا يصطادونهم وبمئات الآلاف من الأدغال والسواحل والقرى الإفريقية وكانهم أرانب او ضفادع او ثعابين برية ويكدسونهم بمخازن اكثر قذارة من الزرائب والحظائر في "ساحل العاج" وكانوا يطعمونهم الفستق فقط ومن هنا جائت تسميته بفستق "العبيد" وبعدها يتم شحنهم والاصفاد والأغلال في ايديهم وارجلهم بسفن متهالكة الى حيث استرقاقهم وإستعبادهم واستخدامهم كعبيد وكانوا يعاملون ببالغ القهر والذل والهوان لترويضهم وتدجينهم لسيدهم "الأبيض" الجديد، وقد هلك منهم الملايين في هذه الرحلات البحرية وملايين اخرى اذا تباطؤا او ترهلوا في إنجاز عملهم كما ان سيدهم "السادي" كان يرضي ترفيهه بعرضهم على كلابه الجائعة او بإقامة حفلات المصارعة "المقامرة" الحرة التي تنتهي بفوز الأقوى وهلاك وموت الأخرين وهذا ما خلدته رواية (كوخ العم توم) وروته كتب التأريخ (الجذور) واستمر الحال حتى جاء "ابراهام لينكلون" في عام 1850م والذي أعلن حرية العبيد. ولكن ومنذ ذلك الوقت بقيت شطراً من النفوس زاخرة بالعنصرية ولم تستطيع القرارات والقوانين ان تخفض من غلوها وعنفها اذ مازالت حادثة السيدة السوداء "روزا باركس" التي رفضت ان تتنازل عن مقعدها في الحافلة التي اقلتها في عام 1955م لرجل أبيض كان واقفاً الى جنبها لان القانون الأميركي حينذاك كان يمنع منعاً باتاً جلوس الرجل "الاسود" وسيده "الأبيض" واقفاً مما اقدم السائق ان يتجه مباشرة الى الشرطة كي تحقق معها، ولاتزال النظرة العنصرية ومفاعيلها تزداد لهيباً وخصوصاً مع وجود زعماء مثل "ترامب" حيث تفرخت الأحزاب الشعبوية في عهده والتي تطالب بطرد الأجنبي وحصر "الزنوج" السود في مناطق خاصة بهم، وهذه الروح المتغوغلة تنتفخ ليس في اوساط رجال الشرطة الذين يتعاملون مع ذوي الجنس الاسود والبشرة السمراء في قسوة وشدة وعنف وهم مستظلين بالقانون الفدرالي الذي يحصنهم، كما راينا في وقائع كثيرة حيث يقتل الزنوج السود برصاص الشرطي الأبيض وبدم بارد، واخرها التي جرت في مدينة "منيا بوليس" وقد شاهدها العالم اجمع عبر شبكات الإنترنت مصرع المواطن الزنجي "جورج فلويد" بعد ان جثم رجل شرطة بركبتيه على عنقه وبهذا تم سحق كل وهم مايقال من حقوق الإنسان والمساواة في اميركا وحتى في مجال الصحة فقد لوحظ ان الغالبية من صرعى ومرضى كوفيد 19 هم من الجنس الاسود. يقول الفيلسوف العبقري (كلوكس كلان) في مجموعة مؤلفاته عن "العبيد" : العنصرية التي كانت ترتدي ملابس بيضا