موقع "ديسكلوز" الاستقصائي

4.52 مليار دولار..مصر تعزز أسطولها بـ30 مقاتلة "رافال"

تقارير وحوارات
قبل 5 أيام I الأخبار I تقارير وحوارات

 كشف موقع "ديسكلوز" الاستقصائي أن فرنسا وافقت على أن تبيع لمصر 30 طائرة مقاتلة رافال في صفقة تبلغ قيمتها 3.75 مليار يورو (4.52 مليار دولار)، قائلا إن الصفقة قد تتم بحلول الثلاثاء.

وكانت القاهرة، وهي زبون مهم بالنسبة إلى قطاع صناعة الأسلحة الفرنسي، أول بلد أجنبي يشتري مقاتلات رافال في العام 2015.

للاشتراك معنا في قناة واتس اب انقر هنأ

ويتضمن هذا العقد الذي حصلت بموجبه على 24 طائرة من شركة داسو المصنعة للطائرات، خيار حصول مصر على 12 مقاتلة أخرى من طراز رافال لكنها لم تطلبها.

ولم ترغب شركة داسو في التعليق على هذه المعلومات التي من شأنها أن تمثل نجاحا تجاريا جديدا لهذه المقاتلة الفرنسية.

وتعد مقاتلات رافال الفرنسية واحدة من أشهر المقاتلات الحربية بعيدة المدى، التي طورتها فرنسا عام 2006، وتعاقدت دول أخرى على شرائها أبرزها مصر والهند.

وقال مصدر في الحكومة الفرنسية في وقت سابق إن "مناقشات متقدمة جدا تجري مع مصر ويمكن إعلانها قريبا جدا".

ووفقا لـ"ديسكلوز"، وقعت فرنسا ومصر في 26 أبريل عقدا بقيمة إجمالية تبلغ 3.95 مليار يورو يشمل بيع 30 مقاتلة رافال، بالإضافة إلى عقدين آخرين لصالح مجموعة "أم.بي.دي.أي" لصناعة الصواريخ و"سافران إلكترونيكس أند ديفانس".

وبحسب الموقع الذي استشهد بوثائق حكومية مصرية تفصّل شروط العقد، حصلت مصر على قرض بضمان فرنسا يصل إلى 85 في المئة لتمويل هذه المشتريات. وكان من المقرر أن يوقع وفد مصري بالأحرف الأولى على الاتفاق الاثنين في باريس.

وتشهد العلاقات المصرية الفرنسية تناميا منذ سنوات، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل في ديسمبر نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ومنحه وسام جوقة الشرف.

ويظهر البلدان تقاربا بشأن قضايا الأمن الإقليمي، مثل الخلافات مع تركيا في شرق البحر المتوسط أو الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.