على طريقة الـVAR.. الكاميرات لضبط الغش بالامتحانات في مصر

تكنولوجيا
قبل شهر 1 I الأخبار I تكنولوجيا

بدأت كلية الآداب في جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية شمالي مصر، الاعتماد على تسجيلات كاميرات المراقبة لكشف وقائع الغش داخل قاعات الامتحانات.

 

ويشبه هذا الإجراء إلى حد كبير تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" الذي يعتمد عليه الحكام في مباريات كرة القدم، حسب تأكيد عميد الكلية محمود سليمان الجعيدي لموقع "سكاي نيوز عربية".

 

ونشرت الصفحة الرسمية للكلية على "فيسبوك"، صورا قالت إنها مأخوذة من كاميرات المراقبة للجان الامتحانات، في تنبيه للطلاب بأن كل شيء يفعلونه مسجل.

 

فيما نشرت صفحة تحمل اسم "المنصورة اليوم" على "فيسبوك"، منشورا قالت فيه إنه "لأول مرة يتم تفعيل الـVAR في امتحانات كلية الآداب لضبط وقائع الغش".

 

وأثارت المنشورات تفاعلا كبيرا بين طلاب جامعة المنصورة، فمنهم من أيد الفكرة ومنهم من انتقدها بحجة أن ذلك يعد "انتهاكا للخصوصية" بحسب تعبيرهم.

لكن عميد الكلية قال لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه "لن يتم العودة لتسجيلات كاميرات المراقبة داخل قاعات الامتحانات إلا في حالة وجود شكوى".

 

وتابع الجعيدي: "مثلا إذا وردت لإدارة الكلية شكوى من طالب يتهم زميلا آخر بالغش أثناء الامتحان، ستتم العودة لتسجيلات كاميرات المراقبة للتحقق من الأمر واتخاذ اللازم قانونا ضد من يثبت ضده الغش فعلا".

وشدد على أنه "في ظل عدم وجود شكاوي فلن يتم البحث في التسجيلات حفاظا على الخصوصية"، مشيرا إلى أن "الأمر يشبه ما يحدث في مباريات كرة القدم، حيث لا يتم الرجوع لتقنية الـVAR إلا في وجود خلاف أو شكوى، تحسم عبر مشاهدة التسجيلات".

وأوضح الجعيدي أنه "قبل بدء امتحانات منتصف العام التي بدأت بالفعل في كلية الآداب، ثبتت كاميرات في جميع قاعات الامتحانات، وهذه الكاميرات تسجل كل شيء بوضوح بالصوت والصورة".