ما الفاكهة التي يجب تناولها في المساء لنوم هانئ؟

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

غالباً ما يجري التداول بسلوكيات معينة وعادات تساعد على الحصول على نوم هانئ. هناك أيضاً أنواع معينة من الفاكهة التي تساعد على النوم بحسب ما ورد في santemagazine ، ومن المهم التركيز عليها. 

 

ما الفاكهة التي تساعد على النوم؟ تتأثر القدرة على النوم بطبيعة الحال بنمط الحياة وبالعادات الغذائية. فمما لا شك فيه أن بعض التعديلات في النمط الغذائي المتبع يمكن أن تساعد على النوم بشكل أفضل. ويعرف عن بعض أنواع الفاكهة بشكل خاص أنها تلعب فعلاً هذا الدور. لماذا تساعد الفاكهة على النوم؟ نظرياً تساعد الفاكهة على النوم بفضل العناصر الغذائية التي فيها. فبعضها كالموز يتميز بغناه بالتريبتوفان الذي هو من الأحماض الأمينية الذي يحفز إنتاج السيروتونين والميلاتونين أي هرمون النوم التي تضبط دورة النوم واليقظة وتساعد على الاسترخاء. من جهة أخرى، تتميز بعض أنواع الفاكهة بالمعادن التي تساعد ضبط أوقات النوم. أما المعادن الأكثر تأثيراً فهي البوتاسيوم والمغنيزيوم وهما موجودان في الموز خاصة ويساعدان على ارتخاء العضلات والحد من التوتر، ما يساهم في تأمين النوم العميق. هذا، دون أن ننسى الفاكهة الغنية بالفيتامين B3 والفيتامين B6 والفيتامين B9 أي حمض الفوليك وهي مسؤولة عن تفاعلات كيميائية عديدة تساعد على ضبط النوم. كما تعتبر كل أنواع الفاكهة غنية بالسكريات التي ترفع مستويات الأنسولين التي لها أيضاً تأثير على النوم. حتى أن بعض الدراسات قد أثبتت أن مضادات الأكسدة الموجودة في بعض أنواع الفاكهة لها أثر إيجابي على جودة النوم عبر الحد من الإجهاد التأكسدي. كما تساعد الألياف الغذائية على النوم عبر تعزيز عملية الهضم بطريقة سليمة، ما يخفف من الانزعاج في الأمعاء الذي يمكن أن يسبب الأرق. ما أنواع الفاكهة التي تساعد على النوم؟ بشكل عام من الأفضل التركيز على الفاكهة الغنية بالتريبتوفان والسكريات والمغنيزيوم والنياسين وحمض الفوليك. علماً أن هذه المكونات تكون موجودة بكميات صغيرة في الفاكهة. هذا، مع ضرورة التوضيح أنه ما من نوع معين من الفاكهة لها أثر منوّم مباشر. لكن لدى استهلاك أنواع الفاكهة هذه ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، قد تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. أما الفاكهة التي ينصح باستهلاكها في هذه الحالة فهي:

-البلح -الموز -التفاح -التين -اللوز -الكاجو -المانغا يمكن تناول كل أنواع الفاكهة هذه في المساء، شرط تجنب الفاكهة الغنية بالفيتامين سي كالكيوي والليمون البرتقال والليمون الهندي. فمن الأفضل تناولها في الصباح أو خلال النهار كونها قد تؤثر سلباً على القدرة على النوم لدى البعض. أيضاً في حال مواجهة في الأمعاء، من الأفضل تجنب الفاكهة الحمضية. أما بالنسبة لغناها بالسكر، فما من مشكلة فيها في حال تناولها ضمن نظام غذائي متوازن . وبالتالي هي لا تساهم في زيادة الوزن عندها في حال تناولها في المساء. في المقابل يجب الحذر من الفاكهة المجففة لغناها بالسكر، ومن الأفضل عدم الإكثار من تناولها مساءً.