آثار اليمن في مزادات عالمية لإسرائيل

محليات
قبل أسبوعين I الأخبار I محليات

كشف الباحث اليمني المهتم بالآثار، عبدالله محسن، عن مزاد عالمي سيقام لتمثال برونزي أثري نادر لشاب من اليمن القديم في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال محسن، في منشور بصفحته على فيس بوك: "تمثال برونزي أثري نادر لشاب من اليمن القديم، من داخل صالة عرض مزاد تل أبيب (يافا) عرضت يوم الأحد في تلك المعرض".

وأضاف "ابتداءً من يوم الأحد 24 مارس، بدأ الزوار الحاصلين على مواعيد مسبقة بزيارة صالة عرض مزاد المركز الأثري الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الدكتور روبرت دويتش، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت، في فندق دان تل أبيب المطل على ممشى المدينة الساحلي على البحر الأبيض المتوسط، وهو الفندق المفضل لكل من بيل وهيلاري كلينتون، وبول مكارتني، ومادونا، ورولينج ستونز، وليدي غاغا".

وتابع الباحث محسن "على الرغم أن المزاد في بداية الترويج للمزاد عرض ست تحف من آثار اليمن، إلا أنه أضاف تحفة سابعة سبق وعرضها في 3 أكتوبر 2023م، وقد حظيت بالاهتمام في هذا المزاد، وهي تمثال برونزي لشاب، بارتفاع أزيد من نصف متر (61 سم) ، يعود للفترة من القرن الرابع إلى القرن الثاني قبل الميلاد".

وتعرضت الآثار اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد وعرضت للبيع في مزادات في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسرائيل.