الوزير حُميد يصدر قرارا بإنشاء مركز تدريب بحري في مؤسسة موانئ البحر العربي

محليات
قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

في إطار جهود وزارة النقل لتطوير وتنمية قدرات الكادر البحري، وإرساء دعائم العمل المؤسسي وتنمية وتطوير أساليب العمل في الوزارة والمرافق الخاضعة لإشرافها.. أصدر معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد ،اليوم، قراراً وزارياً رقم (١٠) لسنة ٢٠٢٤م بشأن إنشاء مركز تدريب بحري في مؤسسة موانئ البحر العربي، وبناءً على عرض القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة - الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وقضت المادة الأولى من القرار بإنشاء مركز تدريب بحري في مؤسسة موانئ البحر العربي، وحددت المادتان الثانية والثالثة من القرار تسمية المركز (المركز البحري للتدريب والتأهيل)، وأن يكون المركز تابعاً لمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية (مالياً/ وادارياً) تحت إشراف وزير النقل.

فيما قضت المادتان الرابعة والخامسة بتعيين مدير المعهد بقرار من وزير النقل، وأن يتم التنسيق بين مؤسسة موانئ البحر العربي والهيئة العامة للشؤون البحرية، في إعداد برنامج المعهد واعتماد الشهادات الصادرة.

وحددت المادة السادسة من القرار أهداف المعهد بما يلي:  تعزيز قدرات موظفي وعمال مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية في مركزها الرئيسي والموانئ التابعة لها في محافظات (شبوة / المهرة/ أرخبيل سقطرى/ فرع الهيئة العامة للشؤون البحرية - المكلا)، من خلال إقامة دورات ومتطلبات شهادة الكفاءة للقباطنة والمهندسين البحريين، بالإضافة إلى مختلف التخصصات الإدارية والمالية والفنية المرتبطة بعملها بغرض إعداد كوادر بشرية مؤهلة في مختلف جوانب نشاط الموانئ والشؤون البحرية.  إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية، وتقديم الاستشارات الفنية المطلوبة لمعالجة كافة المواضيع التي تحال إليها من المؤسسة أو الهيئة بالمحافظة.  تبادل الخبرات مع المعاهد البحرية والهيئات والمنظمات المختصة بالموانئ والنقل البحري.

فيما أكدت المادة السابعة من القرار العمل به من تاريخ صدوره ويبلغ من يلزم للتنفيذ.

صدر بديوان عام وزارة النقل بتاريخ ٢٦ / ذو القعدة/ ١٤٤٥ه الموافق ٣ /٦ / ٢٠٢٤م