بروفايل كابتن صالح محمد عمر

بروفايل
قبل 3 أشهر I الأخبار I بروفايل

تحل اليوم الذكرى الخامسة والثلاثون لوفاة النجم صالح محمد عمر لاعب نادي الهلال  الرياضي بمديرية الشيخ عثمان . 

20 يناير 2021م  20 يناير 1986م 

للاشتراك معنا في قناة واتس اب انقر هنأ

الذكرى (35) الخامسة والثلاثون لاستشهاد , 

كابتن صالح محمد عمر ابو عمر , 

لاعب نادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان ونادي الشباب الرياضي بكرتر والجيش ودرب نادي الهلال والجيش ..

- صالح محمد عمر بدأ لعب كرة القدم في حواري الشيخ عثمان , وكان يمتاز بالطول الذي اهله باستخدام راسة في الكرات العالية ..

- عام 1950م درس الابتدائية والمتوسطة في مدرسة النهضة الاهلية بالشيخ عثمان ..

- عام 1958م التحق جندي مع الجيش البريطاني , وكان توزيعه للعمل في صلالة – عمان ..

- عام 1959م بعد خدمة مع الجيش البريطاني لمدة سنة , عاد من صلالة – عمان الى عدن ..

- تم نقل صالح محمد عمر الى سلاح الطيران الملكي البريطاني بخورمكسر ..

- عام 1960م التحق بنادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان .. وتدرج مع الشباب ولعب مع الفريق الاول .. 

- كابتن ناصر الماس لاعب نادي الاحرار بكريتر تم تكليفه بتشكيل فريق لكرة القدم من العسكريين والعمال والموظفين المدنيين المحليين للعب  مع فريق سلاح الطيران الملكي البريطاني بخورمكسر , وذلك للمشاركة ضمن الدوري والكأس الذي ينظمه المسؤولين البريطانيين بين المعسكرات البريطانية , وكانوا اللاعبين هم : صالح محمد عمر وناصر الماس وعبداللطيف عبده علي وتوفيق سعيد ونديم عبده حزام وأبوبكر طرموم وحزام الصيني وفؤاد عبدالكريم ويوسف الصومالي وعبدالله قاسم وعلي الزبيدي ومحمد حمود وعمر محمود وفضل غانم ومحمود جامع وغيرهم .. وحقق هذا الفريق الكثير من البطولات والانتصارات ..

- عام 1963م كان نادي الهلال الرياضي في الدرجة الثانية , ووصل نادي الهلال للمبارآة النهائية بفضل نجومه الكبار وحارس المرمى علي الضالعي ولعب ضد نادي الحسيني وفاز الهلال 1 – 0 , وسجل صالح محمد عمر هدف الفوز والتأهل من نصف الملعب على حارس مرمى نادي الحسيني , وتأهل نادي الهلال الى الدرجة الاولى ..

- عام 1964م انتقل صالح محمد عمر ومعه حارس المرمى علي الضالعي من نادي الهلال الى نادي الشباب الرياضي بكريتر .. - عام 1964م اي بعد شهرين عملوا الاستاذ احمد الباشا والاستاذ علي مسرج في نادي الهلال على اعادة بعض نجوم الهلال الذين انتقلوا للعب مع نادي الشباب الرياضي وهما الكابتن العملاق صالح محمد عمر والحارس الكبير علي الضالعي , وتمكنوا من اعادتهم بعد شهرين فقط .. وكابتن صالح لم يتكيف على اجواء نادي الشباب الرياضي لانه حساس , لكن هو عظيم الاخلاق والكرم ..

- عام 1965م انتقل حارس مرمى الهلال علي الضالعي مره ثاني للشباب الرياضي , وتم اختياره حارس أساسي لمنتخب عدن في الدورة العربية الرابعة بالقاهرة – مصر ..

- عام 1968م لعب الفقيد صالح محمد عمر مبارآة مع نادي الهلال ضد نادي شباب التواهي ، على ملعب الشهيد حامد بالشيخ عثمان أثناء زيارة الهاشمي على كأس , وكان ضيف الشرف الفنان الكبير محمد مرشد ناجي ، وفاز نادي الهلال    2 - 1 سجل هدف الفوز الناشىء عوض سالم عوضين ..

- عام 1968م بعد الاستقلال واصل خدمته مع الجيش الجنوبي ..

- عام 1970م الفقيد صالح محمد عمر يعتبر من مؤسسي الرياضة العسكرية وفريق القوات المسلحة لكرة القدم بحكم عمله في الجيش ..

- في 22 ابريل 1970م شارك ابو عمر في مبارآة نادي الهلال والشبيبة المتحدة (الواي) على كأس (لينين) بمناسبة الذكرى (100) المئوية لميلاده على ملعب الشهيد الحبيشي , كان كابتن فريق الهلال صالح محمد عمر .. وكابتن فريق نادي الشبيبة المتحدة (الواي) عبدالعزيز فارع .. سجل هدف (الواي) الاول عمر علي سعيد ، وسجل هدف التعادل للهلال محمد عمر حسن ، وسجل هدف الفوز للهلال علي بن علي شمسان وكان من اجمل الاهداف من عكسية لعبها بالرأس بعد ان ارتقلى لها أعلى من كل لاعبي دفاع الواي  .. وفاز نادي الهلال 2 – 1 ..

- في 16يوليو 1971م في بطولة كأس ناصر , تاهل الهلال للمبارآة النهائية مع الشباب الرياضي , نادي الهلال من الشيخ عثمان ومدربه ابو الكباتن علي محسن مريسي وكابتن الفريق صالح محمد عمر , والهلال معه (19) نقطة , والشباب الرياضي من كريتر ومدربه وقائد الفريق كابتن عزام خليفة , كان مع الشباب الرياضي (17) نقطة ، الهلال يحتاج للفوز او للتعادل لتحقيق البطولة , والشباب الرياضي يحتاج للفوز فقط لتحقيق البطولة , وكان ضيف شرف المبارآة الرئيس سالمين , وفاز فيها الشباب الرياضي على الهلال (4 - 2) سجل اهداف الشباب الرياضي الصعيدي ابراهيم الصغير وعلي الورقي من هدف ومحمد شرف هدفين , واهداف الهلال سجلهم محمد عمر حسن وعوضين من ضربة جزاء , وبفوز الشباب الرياضي تساوى بالنقاط مع الهلال (19) نقطة لكل فريق , لكن فارق الاهداف لصالح الشباب الرياضي , وتصدر بطولة كأس ناصر بفارق الاهداف على الهلال الذي حقق المركز الثاني .. وتسلم كأس ناصر من الرئيس سالمين مدرب وكابتن الشباب الرياضي عزام خليفة , وكانت المبارآة منقولة بالاذاعة لاول مرة في تاريخ عدن واليمن ، وكان المعلقان الشهيد عبدالرحمن بلجون والأستاذ فيصل باعباد ..

- عام 1973م شارك ابو عمر في دوري (الاستاد الرياضي) وكانت هذه المبارآة الاخيرة في الدوري , ومهمة بين نادي الشبيبة المتحدة (الواي) .Y.C.C ونادي الهلال الرياضي وكلهم من اندية الشيخ عثمان ، وكنت احد اللاعبين في هذه المبارآة ، وكان يكفي (الواي) الفوز او التعادل بهذه المبارآة ليحقق (بطولة دوري الاستاذ) ، وشباب التواهي كان في المركز الثاني ومنتظر نتيجة هذه المبارآة ، بدأ (الواي) وسجل هدف وسجل الهلال هدف التعادل ، وفي منتصف الشوط الثاني سجل عوضين الهدف الثاني ، وفاز الهلال على الواي 2 - 1 ، وبهذه النتيجة خسر (الواي) المبارآة وخسر بطولة الدوري ، واستحق نادي شباب التواهي (بطولة دوري الاستاذ) ..

- عام 1973م في الشيخ عثمان تم دمج نادي الهلال ونادي الفيحاء تحت اسم نادي الهلال ..

- عام 1974م اعتزل ابو عمر لعب كرة القدم نظرآ لسفره الى الاتحاد السوفيتي للدراسة ..

- عام 1974م سافر الى الاتحاد السوفيتي لدراسة الماجستير في العلوم الرياضية ..

- عام 1978م تخرج من روسيا وتحصل على الماجستير في العلوم الرياضية .. 

- عام 1978م تعين مدير ادارة الرياضة العسكرية في معسكر بدر بخور مكسر ..

- في 31 أغسطس 1981م منح ميدالية الخدمة تكريما للخدمة التي بذلها في القوات المسلحة ..

- انتقل صالح محمد عمر إلى جوار ربه في 20 يناير 1986م  ، عن عمر ناهز ال (43) عاما , قضى عمره في خدمة الرياضة وكرة القدم ..

- كابتن صالح محمد عمر متزوج وله ستة (6) ابناء (1) ولد اسمه عمر و (5) خمس بنات ..

- الشهيد صالح محمد عمر من مواليد 1943م في  لودر - محافظة ابين ..

كابتن محمود عبيد          عدن