وزير المياه والبيئة يجدد دعم الحكومة اليمنية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

 

أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي مساندة اليمن ودعمها لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، معبراً عن ثقة الحكومة اليمنية وتقديرها لجهود المملكة العربية السعودية لإنجاح هذه المبادرة التي تؤسس لمرحلة شراكة بيئية متميزة على المستوى الإقليمي.

 

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه المملكة في الرياض، لإقرار ميثاق وحوكمة مبادرة الشرق الأوسط التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي لمواجهة آثار التغيرات المناخية في المنطقة.

 

وأكد وزير المياه والبيئة في كلمته خلال الاجتماع الذي ضم ممثلين عن ٢٠ دولة من قارتي آسيا وأفريقيا، على أهمية تفعيل المبادرة التي تمثل إسهاماً كبيراً من جانب السعودية لاستعادة الغطاء النباتي في منطقة الشرق الأوسط ذات الحساسية العالية للتغيرات المناخية التي برزت بوضوح منذرة بمستقبل مرعب.

 

وأشار إلى التحديات البيئية التي تواجهها الجمهورية اليمنية في ظل التغيرات المناخية المتسارعة، واستمرار حرب المليشيات الحوثية التي زرعت مئات الآلاف من الألغام البرية والبحرية وقطعت الأشجار وهجرت السكان مما شكل ضغطاً إضافياً على الموارد الطبيعية المتدهورة والإخلال بالأمن الغذائي والمائي.

 

وأقر الاجتماع ميثاق وحوكمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ونطاق عملها تمهيداً لقمة الشرق الأوسط الأخضر الثانية التي ستنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر القادم.