توتّر مستمر بين الكوريتين... سيول تهدّد بتعليق اتفاق عسكري مع بيونغ يانغ

عربي ودولي
قبل 4 أسابيع I الأخبار I عربي ودولي

أفادت وكالة يونهاب للأنباء نقلاً عن السكرتيرة الصحافية لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول بأن يون أشار اليوم الأربعاء إلى أنه سيدرس تعليق الاتفاق العسكري المبرم بين الكوريتين في عام 2018 إذا انتهكت كوريا الشمالية مجالها الجوي مرة أخرى.

وذكرت الوكالة أن يون أدلى بالتعليق بعدما تم اطلاعه على الإجراءات المضادة لطائرات كوريا الشمالية المسيّرة التي عبرت إلى الجنوب الأسبوع الماضي، داعياً إلى بناء "قدرة رد ساحقة تتجاوز حدود التناسب".

والعلاقات بين الكوريتين متوتّرة منذ عقود، لكنها ازدادت توتّراً منذ أن تولى يون منصبه في أيار (مايو) متعهداً باتخاذ موقف أكثر صرامة ضد بيونغ يانغ.

وانتقد يون طريقة تعامل الجيش مع حادثة الطائرات المسيرة، وألقى باللوم جزئياً على اعتماد الإدارة السابقة على اتفاق 2018 الذي يحظر الأنشطة العدائية في المناطق الحدودية.

ودعا يون الجيش إلى الاستعداد للرد. ولفتت يونهاب إلى أن يون أمر وزير الدفاع بتدشين وحدة شاملة للطائرات المسيّرة تقوم بمهام متعددة، بما يشمل المراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية، وإنشاء منظومة لإنتاج كميات كبيرة من الطائرات المسيّرة الصغيرة التي يصعب اكتشافها خلال العام. وذلك نقلاً عن سكرتيرته الصحافية كيم أون هاي.

ونقلت يونهاب عن كيم قولها "دعا أيضاً إلى تسريع عمليات التطوير لإنتاج طائرات مسيّرة لا يرصدها الرادار هذا العام والإسراع بإنشاء نظام مضاد للطائرات المسيّرة".

المصدر : رويتز