العرادة يؤكد بان الحوثي لايرغب بانهاء الحرب بل في"سلام تكتيكي"

محليات
قبل 9 أشهر I الأخبار I محليات

اكد عضو المجلس الرئاسي سلطان العرادة عدم رغبة الحوثي في التوصل الى حل سياسي للنزاع الدامي في اليمن.

وقال العرادة خلال لقاء في مدينة مأرب مع الوسيط الاممي هانس غروندبرغ، "الحوثي يبحث عن سلام تكتيكي"، لانه يرى في السلام الحقيقي" نهاية لمشروعه، المرتبط بولاية الفقيه ومليشيات ایران في المنطقة"، حد تعبيره.

واشار العرادة، الى ان المفاوضين الحوثيين "مجرد غلاف سياسي وغطاء للتنظيم الجهادي والعسكري".

اضاف "مهمة هؤلاء المفاوضين الوحيدة ليس إنجاز السلام وإنما إلهاء المجتمع الدولي وامتصاص جهوده وتمييعها لكي يتسنى للحوثي مواصلة الحرب كون تلك الجماعة كغيرها من القوى الإرهابية لا تعيش إلا في ظل الحرب". وشدد على اته "ينبغي أن يدرك المجتمع الدولي أن الحوثي وميليشياته بحاجة إلى عملية تهيئة ليصبح جاهزاً للسلام".

واكد العرادةعلى ضرورة العمل من أجل توجيه الجهد الدولي لدعم القانون وليس المفاضلة بين منطق القانون ومنطق العنف، كون جماعة الحوثي تعمل ليل نهار على تغذية الإرهاب وتستخدم عناصر إرهابية والتنسيق والتخادم بين الحوثي والحركات الإرهابية واضح للعيان، حد قوله.

وكان غروندبرغ وصل اليوم الى محافظة مأرب قادما من مدينة عدن التي وصلها الثلاثاء  في مسعى جديد لاقناع اطراف النزاع بالموافقة على مقترح هدنة موسعة وشاملة تفتح الطريق امام استئناف عملية سياسية للتوصل إلى تسوية نهائية ومستدامة في اليمن.

وحذر غروندبرغ مرارا من هشاشة الظروف  الحالية الشبيهة بالهدنة في اليمن، مؤكدا ان استئناف الحرب لا يزال يشكل تهديدا ما لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق جديد لوقف نهائي لاطلاق النار.