لملس يقدم رؤية الحكومة لمعالجة تعقيدات النزوح والهجرة غير الشرعية ويطالب المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

شارك وزير الدولة، محافظ عدن أحمد لملس اليوم في المنتدى العالمي للاجئين للعام 2023م المنعقد بجنيف السويسرية.

 

وخلال كلمة ألقاها، كممثل للحكومة، استعرض لملس، الإحصائيات التي تم تسجيلها لأعداد اللاجئين في البلاد، والذين تخطوا 93 ألف وافد عبر الهجرة المختلطة، بخلاف أولئك الذين لا يزالون غير مسجلين بسبب الخط الساحلي.

 

وأضاف لملس :"كل هذا ما زال اليمن يُعاني من تعقيدات النزوح الحديث وسط أزمة إنسانية طويلة الأمد، بسبب الحرب التي فرضتها المليشيات الحوثية الإنقلابية منذ سبتمبر 2014م".

 

ودعا لملس إلى ضرورة عقد مؤتمر إقليمي بإشراف الأمم المتحدة لوضع خطة عمل شاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومكافحة عصابات التهريب والإتجار بالبشر، وما يمثله كل ذلك من أعباء على كاهل حكومة بلادنا في ظل مواردها المحدوة.

 

وأكد لملس على ضرورة تقاسم الأعباء وتحمل المسؤولية، مطالبا المجتمع الدولي بالإيفاء بإلتزاماته ودعم الدول المستضيفة تحت مبدأ العدالة والشمولية، مؤكدا في السياق تعهد بلادنا بالتزاماتها في هذا الملف، ووضع وتنفيذ إستراتيجيات للتخفيف من آثار تغير المناخ عبر الاستثمار في البنية الأساسية المستدامة والإستجابة للكوارث المرتبطة بالمناخ.

 

وجدد لملس، في ختام الكلمة، دعوة حكومة بلادنا إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم ومعالجة القضية الفلسطينية وفقاً للمبادرة العربية.