مئات الآلاف من جزيئات البلاستيك بالمياه "المعبأة"

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

ذكرت دراسة حديثة، أن مياه الشرب المعبّأة في القوارير البلاستيكية تحتوي جزيئات بلاستيك، تصل إلى 100 مرة أكثر مما كان يعتقد.

 240 ألف قطعة بلاستيك في كل لتر من المياه

وأوضحت الدراسة، أن العلماء أحصوا 240 ألف قطعة بلاستيك في المتوسط في كل لتر من المياه، بعد اختبار على العديد من العلامات التجارية الشهيرة، وذلك باستخدام تقنية مبتكرة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة بيزان يان لوكالة فرانس برس إنه من الجيد على الأشخاص القلقين بشأن جزيئات البلاستيك النانوية في المياه المعبأة؛ أخذ البدائل الأخرى؛ مثل استخدام مياه الصنبور"، وشدد على أهمية شرب المياه المعبأة عند الضرورة؛ لأن خطر الجفاف قد يكون أكبر من التبعات المحتملة للتعرض لجزيئات البلاستيك الموجودة بها.

وأظهرت النتائج أن كل ليتر من المياه يحتوي على ما بين 110 آلاف و370 ألف جزيئة، 90% منها جزيئات نانوية فيما البقية جزيئات دقيقة، وكان النوع الأكثر شيوعا النايلون، على الأرجح من الفلاتر البلاستيك المستخدمة لتنقية المياه، يليه البولي إيثيلين تيريفثاليت الذي تصنع منه الزجاجات.

وأشارت بعض الدراسات، إلى أن هناك آثارا ضارة لجزيئات البلاستيك الموجودة بالمياه المعبأة، ومن بينها تأثيرات في الجهاز التناسلي.