الاتحاد الاوروبي يخصص ١٢٥ مليون يورو كمساعدات انسانية للفئات الاكثر ضعفاً في اليمن

محليات
قبل أسبوعين I الأخبار I محليات

اعلنت المفوضية الاوروبية في بروكسل، عن تقديم ١٢٥مليون دولار كتمويل انساني جديد للاتحاد الاوروبي لتلبية الاحتياجات الانسانية الاكثر الحاحاً في اليمن وسط الازمة المستمرة والتوترات المتصاعدة في المنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس لكبار المسؤولين حول اليمن برئاسة المفوض الاوروبي يانيز سيتش المنعقد في بروكسل.

واوضحت المفوضية في بيان، انه سيتم توجيه التمويل من خلال شركاء الاتحاد الاوروبي في المجال الانساني، بما في ذلك وكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المشاركة بنشاط في الاستجابة، في دعم المجتمعات الضعيفة المتضررة من الصراع والنزوح وحالات الطوارئ المناخية المستمرة منذ عقد من الزمن.

واشار الى ان المساعدات ستدعم الامن الغذائي والمساعدة في مجال سوء التغذية، والخدمات الصحية، وخدمات الحماية المتخصصة، وانشطة ازالة الالغام وغيرها، ودعم البرامج المخصصة للتعليم وحماية الطفولة، وللاستجابة للازمة الصحية الملحة الناجمة عن تفشي الامراض المعدية في اليمن.

وقالت المفوضية الاوروبية " ان اليمن يشهد احد اشد الازمات الانسانية في العالم واطولها، حيث يحتاج ما يقدر بنحو ١٨.٢ مليون شخص اكثر من نصف السكان الى المساعدات الانسانية وخدمات الحماية ويؤكد هذا الوضع المأساوي الانساني الذي تفاقم بسبب سنوات من الصراع والنزوح المستمر والنقص الحاد في التمويل على الحاجة الماسة الى تدخلات انسانية فورية ومستدامة ودعم من الجهات الفاعلة في مجال التنمية".

واضافت المفوضية " ان الاتحاد الاوروبي ظل ثابتاً في دعمه للشعب اليمني منذ العام ٢٠١٥ بما يقرب من ١.٥ مليار يورو، بما في ذلك اكثر من مليار يورو من المساعدات الانسانية".

ويهدف الاجتماع، إلى مناقشة القضايا الإنسانية المستجدة في اليمن، وتنسيق جهود الاستجابة حيالها، إلى جانب بحث وتقييم تطور الوضع الإنساني في اليمن.