برلمان سلوفينيا سيقر الاعتراف بدولة فلسطين الثلثاء... وإسرائيل تندد

عربي ودولي
قبل شهر 1 I الأخبار I عربي ودولي

يصوت البرلمان السلوفيني الثلثاء المقبل على الاعتراف رسميا بدولة فلسطين بعدما أقدمت إسبانيا وايرلندا والنروج على هذه الخطوة، على ما أعلنت رئيسة البرلمان أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش.

وأوضحت خلال مؤتمر صحافي في ليوبليانا الخميس: "من المقرر عقد الجلسة الثلثاء اعتبارا من الساعة 16,00 (14,00 ت غ)". وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية التي كان يفترض انهاؤها بحلول منتصف حزيران (يونيو). والموافقة على المرسوم تتطلب غالبية بسيطة، علما أن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم يتمتع بـ51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان. وقال رئيس الوزراء الليبرالي روبرت غولوب "إنها رسالة سلام. نعتقد أن الوقت حان للعالم أجمع ليوحد جهوده نحو حل (وفق مبدأ) الدولتين يجلب السلام الى الشرق الاوسط". في الوقت نفسه، رفع العلم الفلسطيني على مقر الحكومة في العاصمة.

 

وندد وزير الخارجية الإسرائيلي بقرار الحكومة السلوفينية اليوم الخميس الموافقة على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس إن القرار، الذي يتطلب موافقة البرلمان السلوفيني، يكافئ "حماس" على القتل والاغتصاب، في إشارة إلى الهجوم الذي شنته الحركة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) على إسرائيل وشنت بعده إسرائيل حربا على غزة. وقال كاتس في بيان إن ذلك تعزيز أيضا لإيران، العدو اللدود لإسرائيل، ويضر "بالصداقة الوثيقة بين الشعبين السلوفيني والإسرائيلي". وأضاف: "آمل أن يرفض البرلمان السلوفيني هذه التوصية".