بولندا تعلن استعدادها لإرسال دبابات من طراز "ليوبارد" لأوكرانيا

عربي ودولي
قبل 3 أسابيع I الأخبار I عربي ودولي

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الأربعاء، أن وارسو مستعدّة لإرسال عدد من الدبابات من طراز "ليوبارد" لكييف بناء على طلبها.

 

وخلال زيارة لمدينة لفيف بغرب أوكرانيا، قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني: "ستُرسَل مجموعة من دبابات "ليوبارد" (14 مدرّعة) في إطار تحالف يجري تأسيسه".

 

وأضاف دودا: "كما تعلمون، هناك عدد من الشروط الرسمية يجب الوفاء بها ولكن الأهم من كلّ ذلك، نريد أن يكون هذا تحالفاً دولياً"، مشيراً إلى أنه يعتمد على دول أخرى للمساهمة في عمليات التسليم.

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالخطوة، قائلاً إنه كان يتوقع "قراراً مشتركاً" تشارك فيه دول أخرى مستعدّة لإرسال دبابات "ليوبارد". وقال: "دولة واحدة فقط لا يمكنها أن تساعدنا". وأضاف زيلينسكي من دون أن يسمّي أي دولة: "أعتقد أنه سيكون هناك اليوم قراراً ايجابياً من دولة أخرى لتزويدنا بدبابات حديثة غربية". وخلال المؤتمر الصحافي نفسه، أعلن الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا أن بلاده سترسل أنظمة مضادة للطائرات وذخيرة إلى أوكرانيا. وتطالب أوكرانيا ألمانيا خصوصاً بتسليمها دبابات قتالية، ولم تستجب برلين بعد لطلبها مدرعات من طراز "ليوبارد 2". والثلثاء، قال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا: "كلما تأخر هذا القرار، ازداد عدد الضحايا وازداد عدد القتلى المدنيين".

المصدر : أ ف ب