أسعار النفط تتراجع 4%.. أكبر انخفاض يومي في 3 أشهر

اقتصاد
قبل شهر 1 I الأخبار I اقتصاد

تراجعت أسعار النفط 4% في تعاملات متقلبة الثلاثاء، متأثرة ببيانات الطلب الضعيفة من الصين والتوقعات الاقتصادية القاتمة وقوة الدولار.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار 3.81 دولار، أو 4.4%، لتبلغ عند التسوية 82.10 دولار للبرميل، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من ثلاثة أشهر.

 

وهبط الخام الأمريكي 3.33 دولار إلى 76.93 دولار للبرميل عند التسوية، بعد تراجعه 4.1%، وهو أكبر انخفاض له في أكثر من شهر. وارتفع كلا الخامين القياسيين دولارا للبرميل في وقت مبكر من الجلسة.

 

ورفعت الحكومة الصينية حصص التصدير لمنتجات البترول المكررة في أول شحنة لعام 2023. وأرجع المتعاملون هذه الزيادة إلى توقعات بضعف الطلب المحلي بينما تواجه الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، زيادة في الإصابات بمرض كوفيد-19.

 

تشرشل "المتهور".. سياسي غير موازين صناعة النفط

كما انكمش نشاط المصانع في الصين مع زيادة الإصابات بكوفيد-19، الأمر الذي تسبب في اضطراب الإنتاج وأثر سلبا على الطلب بعد رفع الصين معظم قيود مكافحة فيروس كورونا. وانخفض مؤشر كايكسين ماركيت لمديري المشتريات إلى 49.0 في ديسمبر/كانون الأول 2022 من 49.4 في نوفمبر/تشرين الثاني 2022. وظل المؤشر دون قراءة 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش للشهر الخامس على التوالي.

 

وقالت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي إن الولايات المتحدة وأوروبا والصين -وهي المحركات الرئيسية للنمو العالمي- تشهد جميعها تباطؤا متزامنا، مما زاد النظرة المستقبلية تشاؤما.

 

 

وتترقب الأسواق مزيدا من المؤشرات من اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي الأمريكي في اجتماعها غدا الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني 2023. ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول 2022 بعد أربع زيادات متتالية كل منها بمقدار 75 نقطة أساس.